آخر الأخبار

مرض السكري - مشروع تخرج طالبات تربية قسم علوم الحياة بالعراق

تقدمت طالبات بكلية التربية للبنات قسم علوم الحياة بجامعة الموصل بالعراق إلى مجلس الكلية، بمشروع تخرجهم..

وهو جزء من متطلبات نيل شهادة البكالوريوس في علوم الحياة.

مرض السكري - مشروع تخرج طالبات تربية قسم علوم الحياة بالعراق

عنوان البحث:

داء السكري (Diabetes)


تحت إشراف:

م. أسماء إبراهيم أحمد 

1444 هـ / 2023 م


الطالبات:

  • رؤى فارس النقيب
  • فائزة صباح خضير
  • تبارك عدنان صالح


أهداف المشروع:

  • ما هي أهداف مرض السكري؟

  1. الهدف الأول: الوقاية الأولية من مرض السكري من خلال محاربة عوامل الخطر المؤدية إلى الإصابة بهذا المرض.
  2. الهدف الثاني: الوقاية الثانوية من مرض السكري من خلال الكشف السكر للمرض ومضاعفاته ومنعه عن طريق التحكم الجيد للسكر في الدم.
  3. الهدف الثالث: تطوير جودة الخدمات الصحية التي تقدم للمرضى الذين يعانون الإصابة بمرض السكري ومضاعفاته من خلال أدلة علاجية جيدة.
  4. الهدف الرابع: تطوير طرق الرصد والمتابعة وتقييم المرض من خلال برنامج تسجيل حلات مرض السكري.
  5. الهدف الخامس: القيام بعمل وتطوير أدوات البحث والدراسات المتعلقة بالمرض.
  6. الهدف السادس: تمكين مرضى السكري وأسرهم من المساهمة في التحكم في مرض السكري ومضاعفاته.
  7. الهدف السابع: المشاركة المجتمعية في التحكم في مرض السكري.

مراحل عمل المشروع

بدأت الطالبات بالبحث من خلال المراجع والمصادر التعليمية في الجامعة، وقامت الطالبات بجمع عدة كتب أولية وثانوية وإضافة إلى مشاريع التخرج الخاصة بهذا الموضوع، ومن ثم قاموا بقراءة أولية للمصادر والمواضيع المتعلقة، ثم أخذوا ما تم الاتفاق عليه من مواضيع وكتبوه، إضافة إلى البحث على المواقع الإلكترونية، وجمعوا كل ما يلزم، ثم أخذوا يكتبون المشروع الذي هو داء السكري.


صعوبات البحث

واجهت الطالبات عدة صعوبات، فأثناء البحث بالمكاتب والطريق الطويل من الكلية إلى المكتبة، وأحيانا سيرا على الأقدام، وهي مسافة غير قليلة، غير إنهم كان لديهم محاضرات ودروس وامتحانات، لكن الطالبة رؤى فارس النقيب، كانت بمفردها في البحث؛ نظرا للظروف القاسية التي كانت تمر بها زميلاتها، فقد أكملت رؤى كل شي من ذهاب للمكاتب إلى المحاضرات، إلى مكاتب الاستنساخ لاستنساخ ما يلزم من الكتب ومن ثم إعادتها إلى مكتبات الجامعة مرة أخرى، وهكذا..


نتائج البحث

بناءً على نتائج الدراسة اقترح الطالبات ما يلي:

  1. تعزيز النظم الصحية وتوجيهها لتعزيز الوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها والمحددات الاجتماعية الأساسية من خلال الرعاية الصحية الأولية التي تضع السكان في صميم اهتمامها والتغطية الصحية الشاملة في جميع مراحل الحياة.
  2. زيادة الاهتمام بنشر الوعي الصحي لأصحاب الأمراض المزمنة من أجل الحد من عوامل الخطر القابلة للتغيير المرتبطة بالأمراض غير السارية.
  3. الاهتمام بوضع برامج إعلامية تستند على أسس علمية تبين آثار مرض السكري على بقية أعضاء الجسم، ونشرها من خلال وسائل الإعلام ومنشورات المراكز الصحية الأولية.
  4. المتابعة الطبية المستمرة من فحوصات وتحاليل دورية، مع تنظيم الغذاء طبقا للتعليمات الخاصة بأمراض السكري، وتجنب العادات السلوكية التي تؤثر على المريض وتزيد من مضاعفات المرض.
  5. الاهتمام بإنشاء قاعدة بيانات متكاملة داخل المراكز الصحية والعيادات الطبية الشعبية؛ لتسجيل كل ما يتعلق بالمريض من مكان سكنة والخصائص الاجتماعية والاقتصادية والصحية وغيرها، لكي تكون مصدر للباحثين لإجراء دراسات تفصيلية على مثل هذه الأمراض.
  6. بذل الجهود الحكومية وخاصة الصحية منها؛ للقيام بتوجيه السكان بمراجعة المراكز الصحية لعمل الكشف المبكر عن مرض السكري؛ لأن أغلب السكان ليس لديهم علم بوجود هذه الخدمة في المؤسسات الصحية من أجل الوقاية من هذه الأمراض.
  7. وضع الكادر المختص بالأمراض المزمنة في المراكز الصحية والعيادات الطبية الشعبية مع كادر للتثقيف الصحي من اتباع نظام غذائي صحي وممارسة النشاط البدني.
تخرجت الطالبات بتقدير (امتياز)

أحمد الأصلي
أحمد الأصلي
أحمد الأصلي: رائد أعمال وخبير تربوي. رئيس مجلس إدارة موقع سبأ نيوز. مؤسس أكاديمية التدريس. مؤلف كتاب "درب المعلم المثالي". محاضر دورة التدريس أونلاين ودورة التعلم المثمر، ومنشئ محتوى علمي، وله عدة مقالات في المجال التربوي تم نشرها في الجرائد والمجلات المصرية. وهو أيضا مؤسس ومدير مؤسسة "مُسْلِمُونْ" لتنمية الوعي الديني والشرعي للمسلم والتوعية بتعاليم الإسلام لغير المسلم. حاصل على بكالوريوس في العلوم والتربية من كلية التربية جامعة الأزهر بنين بالقاهرة.
تعليقات