آخر الأخبار

استجابة سريعة للقضية السكانية في مصر

عقدت وزارة التنمية المحلية المصرية تدريبيات وورش عمل في معظم المحافظات في جمهورية مصر العربية، استجابة لتسريع القضية السكانية.


استجابة سريعة للقضية السكانية في مصر


في إطار اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال هذه المرحلة بالقضية السكانية والعمل على الحد من زيادتها المتنامية على أرض الواقع وفقاً لرؤية مصر 2030 والتي تساهم في تحقيق التنمية المستدامة ومن أجل النهوض بالخصائص السكانية كالتعليم، والصحة، وتوفير فرص العمل، وتحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة، ورفع الوعي الثقافي لديها، بالإضافة إلى تنظيم معدلات النمو السكاني، وبالمتابعة المستمرة من اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية لجهود وحدة السكان المركزية بالوزارة في تنفيذ مشروع الاستجابة المحلية للقضية السكانية في جميع المحافظات.


وفي هذا الصدد.. تابعت وزارة التنمية المحلية جهود وحدة السكان في محافظات الجيزة وبني سويف واسوان في بحث تعزيز أواصر التعاون لخدمة القضية السكانية وإيجاد حلول لتحدياتها، ورفع الوعي القومي بها. 



ففي محافظة الجيزة.... تنفيذا لتوجيهات اللواء احمد راشد محافظ الجيزة ، وتحت اشراف الدكتورة هند عبدالحليم نائب المحافظ والمشرف العام على الوحدة، وبناء علي تعليمات الاستاذ عبدالله عتيق القائم باعمال رئيس وحدة السكان، قامت وحدة السكان بمركز ومدينة البدرشين برئاسة ألاستاذ صابر نفس مدير الوحدة السكانية بتنفيذ تدريب لمستفيدي تكافل وكرامة والملتحقات بفصول محوالأمية على المشروعات الصغيرة ( كيف نبدأ مشروعا صغيرا من الصفر) بالتعاون مع إدارة البدرشين لتعليم الكبار ومؤسسة نجمة العليان الخيرية وجمعية بيت العيلة والوحدة السكانية بالبدرشين وقامت بتنفيذ التدريب جمعية المرأة والمجتمع يسعى هذا التدريب إلى تمكين أكبر عدد ممكن من السيدات المستفيدات من برنامج تكافل وكرامة والملتحقات بفصول محوالأمية وأعطائهم قروض ميسرة بدون فائدة لإقامة مشروعات متناهية الصغر .


وفي محافظة بني سويف...تحت رعاية الدكتور محمد هانى غنيم محافظ بنى سويف، وإشراف الأستاذ بلال حبش نائب المحافظ، وبالتنسيق بين الأستاذ محمد البحيرى رئيس وحدة السكان بديوان عام المحافظة، و الأستاذ محفوظ حسين أحمد منسق عام وحدة السكان بمركز ناصر ومنسقي الوحدات المحلية بالمركز، تم تنظيم قافلة طبية بمدينة ناصر مكونة من 6 عيادات طبية، وأقيم على هامش القافلة ندوة عن المشكلة السكانية.


استجابة سريعة للقضية السكانية في مصر


كما شارك فريق واي بير في فعاليات التثقيف (مشروع العنف القائم على النوع الاجتماعي)، وشارك في الفعاليات مجموعة كبيرة متميزة من مبادرة 1000 قائد سكاني ومكلفات الخدمة العامة والرائدات الريفيات من مركز ناصر ؛ وتوافد العديد من أهالي مركز ناصر على مختلف العيادات للكشف الطبي.


استجابة سريعة للقضية السكانية في مصر


كما نظمت وحدة سكان مركز ومدينة بنى سويف ثلاث ورش عمل داخل قرية تزمنت الشرقية من خلال المجلس القومى للمراة عن التثقيف المالى للسيدات، وبلغ اجمالي عدد المستفيدين ٩٠ سيدة بالثلاث ورش، وكان الهدف من ورش العمل تثقيف السيدات في كيفية الادخار والاقراض لعمل مشروع صغير منتج وافكار عن المشاريع الصغيرة حتى تتمكن من عمل مشروع صغير وكيفية الإقراض لعمل مشروع صغير وذلك من أجل التمكين الاقتصادى للمرأة ورفع مستوى المعيشة لها. 


وفي محافظة اسوان... برعاية اللواء اشرف عطية محافظ اسوان، وتحت إشراف الدكتورة غادة ابو زيد نائب المحافظ ومتابعة المهندسة /فاطمة أحمد إبراهيم سكرتير عام المحافظة.


استجابة سريعة للقضية السكانية في مصر


وبناء على تعليمات الاستاذة رانيا المغربي رئيس وحدة السكان بالمحافظة، نظمت وحدة السكان بمدينة كلابشة بالتعاون مع الاتحاد الوطنى للقيادات الشبابية،ندوة توعوية في إطار مبادرة يالا نعيشها صح (معا ضد التنمر)والتى تستهدف توعية الاطفال من التنمر، واستفاد من الندوة ٥٠ شخص منهم أطفال وأبناء وأمهات،كما نظمت ندوة اخري بالتعاون معالتربية والتعليم والجمعية الخيرية فى إطار مبادرة كلنا واحد (التنمر بين الاطفال) والتى تستهدف توعية الآباء والأمهات والأطفال من مدي خطورة ظاهرة التنمر بين الاطفال استفاد من الندوة ١٥٠ منهم أطفال وشباب وأباء وأمهات.

أحمد الأصلي
أحمد الأصلي
أحمد الأصلي: رائد أعمال وخبير تربوي. رئيس مجلس إدارة موقع سبأ نيوز. مؤسس أكاديمية التدريس. مؤلف كتاب "درب المعلم المثالي". محاضر دورة التدريس أونلاين ودورة التعلم المثمر، ومنشئ محتوى علمي، وله عدة مقالات في المجال التربوي تم نشرها في الجرائد والمجلات المصرية. وهو أيضا مؤسس ومدير مؤسسة "مُسْلِمُونْ" لتنمية الوعي الديني والشرعي للمسلم والتوعية بتعاليم الإسلام لغير المسلم. حاصل على بكالوريوس في العلوم والتربية من كلية التربية جامعة الأزهر بنين بالقاهرة.
تعليقات