آخر الأخبار

دراسة بحثية لتقييم التمرينات والتدليك العلاجي


كتبت/ آية حسين أبو بكر


دراسة بحثية هامة لتقييم فاعلية استخدام التمرينات التأهيلية والتدليك العلاجي في علاج آلام أسفل الظهر الناتجة عن الانزلاق الغضروفي القطني


الباحث: د. أحمد عبد الهادي البنديري، شاب سيناوي


الباحث د. أحمد عبدالهادي البنديري يقدم دراسة بحثية رائدة لتقييم التمرينات والتدليك العلاجي


مقدمة البحث

آلام أسفل الظهر الناتجة عن الانزلاق الغضروفي القطني تمثل تحدياً كبيراً في مجال الطب الرياضي والتأهيل. هذه الدراسة البحثية تهدف إلى تقييم فاعلية استخدام التمرينات التأهيلية والتدليك العلاجي بتقنية جراستون في الحد من هذه الآلام وتحسين مرونة الفقرات وتقليل معدّلات الالتهاب والألم واستعادة الحركة الطبيعية للمنطقة المصابة دون اللجوء إلى التدخل الجراحي.


طريقة البحث

قام الباحث بإجراء تجربة بحثية على ثلاث مجموعات:

1. المجموعة الأولى: استخدام التمرينات العلاجية والتأهيلية فقط.

2. المجموعة الثانية: استخدام التدليك العلاجي بتقنية جراستون فقط.

3. المجموعة الثالثة: الدمج بين التمرينات والتدليك العلاجي.


نتائج البحث

أظهرت النتائج تحسّنًا ملحوظًا في معدّلات الألم الناتج عن الانزلاق الغضروفي القطني وزيادة فعالة في الحركة واستعادة الحركة الطبيعية للمنطقة المصابة في المجموعة الثالثة التي تلقّت الدمج بين التمرينات والتدليك العلاجي. كما تمكّن المرضَى في هذه المجموعة من العودة إلى حياتهم الطبيعية في أسرع وقت ممكن.


لجنة المناقشة والحكم

لجنة المناقشة والحكم ضمت كوكبة من أساتذة الإصابات الرياضية والتأهيل من جامعات مختلفة:

- الأستاذ الدكتور مجدي وكوك، أستاذ الإصابات الرياضية وعميد كلية التربية الرياضية، جامعة طنطا.

- الأستاذ الدكتور محمود صبره، أستاذ الإصابات الرياضية والتأهيل، جامعة أسيوط.

- الأستاذ الدكتور محي الدين، أستاذ الإصابات الرياضية والتأهيل، كلية التربية الرياضية، جامعة جنوب الوادي.

- الأستاذ الدكتور محمود الترباني، أستاذ الإصابات الرياضية والتأهيل وعميد كلية التربية الرياضية، جامعة العريش.

- الأستاذ الدكتور أحمد الشطوري، أستاذ الإصابات الرياضية والتأهيل، كلية التربية الرياضية، جامعة العريش.


وقد قررت لجنة المناقشة والحكم منح الباحث درجة الدكتوراه في الإصابات الرياضية والتأهيل، مع التوصية بتداول البحث داخل الجامعات للاستفادة من خبرة الباحث.


أهمية البحث ودوره التوعوي

أثنت لجنة المناقشة على أهمية هذا البحث ودور الباحث في نشر الوعي الصحي والعلمي في مجال الإصابات والتأهيل. وقد وصلت فيديوهات الباحث تحت اسم "HealthyLife" على منصات التواصل الاجتماعي إلى أكثر من 100 مليون مشاهد، مما يؤكد على تأثير هذا البحث على المجتمع.


الخلاصة

هذه الدراسة البحثية قدمت نتائج مهمة حول فاعلية الدمج بين التمرينات التأهيلية والتدليك العلاجي بتقنية جراستون في علاج آلام أسفل الظهر الناتجة عن الانزلاق الغضروفي القطني. وقد أثنت لجنة المناقشة والحكم على أهمية هذا البحث وأوصت بتداوله داخل الجامعات لنشر الخبرة والمعرفة في هذا المجال الحيوي.


يهتم هذا الشاب بنشر الوعي الصحي للمواطن المصري بشكل خاص وللوطن العربي والعالم بشكل عام وهدفه ترك اثر في ذهن العالم اجمع حيث اسس تطبيق “HealthyLife” على Google Play، الذي يهدف إلى نشر الوعي الصحي وتطوير مجال الإصابات والتأهيل في مصر والوطن العربي.


وهي منصه إليكترونية صحيه موثقة وموجودة علي متجر Play


تم الموافقة عليها ونشرها علي منصه GooglePlay العالمية بعد تخطيها لكل الشروط للخدمات المقدمة من خلال تطبيق HealthyLife


والذي يهدف لنشر الوعي الصحي وتطوير مجال الإصابات والتأهيل في مصر والوطن العربي حيث يقوم بتقديم خدمات صحية متميزة وتوفير معلومات صحيه جديده ومتطورة في مجال الإصابات والتأهيل كما قام يقوم بتقديم عدد كبير من الكورسات المجانيه الصحة و كورسات للمتخصصين وذالك بهدف نشر الوعي الصحي لدى المواطنين.


وقام بوضع العديد من المميزات بهذا التطبيق حيث قام بوضع بروتوكولات لجميع أنواع الإصابات مثل إصابات الركبة والكاحل والعمود الفقري ويتم ذكر سبب وأعراضه والعمل علي الحل لكل إصابة.


وأشاد لميزة البحث لكل متخصص في عدة محافظات وفي عدة مجالات كـمجال التدليك والحجامة وغيرها من المجالات ومن ثم تجد المتخصص المتوفر ببلدك وتتواصل معه وبذلك سهل عليك إيجاد أفضل المتخصصين وبأسهل طريقة.


وقام بتسليم الشهادات للمتدربين في الكورسات المقدمة من HealthyLife وأيضا شهادة بالكود الخاص بها وأشار إلي صور المتدربين وصور المحاضرين الذين شاركوا بالكورسات السابقة وكل هذا لتوفير أفضل سبل المساعدة للمواطن المصري والوطن العربي.

أحمد الأصلي
أحمد الأصلي
أحمد الأصلي: رائد أعمال وخبير تربوي. رئيس مجلس إدارة موقع سبأ نيوز. مؤسس أكاديمية التدريس. مؤلف كتاب "درب المعلم المثالي". محاضر دورة التدريس أونلاين ودورة التعلم المثمر، ومنشئ محتوى علمي، وله عدة مقالات في المجال التربوي تم نشرها في الجرائد والمجلات المصرية. وهو أيضا مؤسس ومدير مؤسسة "مُسْلِمُونْ" لتنمية الوعي الديني والشرعي للمسلم والتوعية بتعاليم الإسلام لغير المسلم. حاصل على بكالوريوس في العلوم والتربية من كلية التربية جامعة الأزهر بنين بالقاهرة.
تعليقات