آخر الأخبار

جبر الخواطر" كتاب بين أوراق الخيال وأحداث الواقع للباحثة وفاء شاهر داري

متابعة: آيات مصطفى


صدر كتاب "جبر الخواطر" للكاتبة والباحثة الفلسطينية وفاء شاهر داري، والذي من المقرر له أن يشارك في معرض ساقية الصاوي لعام 2024 في مصر. كما سيشارك في المعرض الدولي للكتاب في القاهرة ٢٠٢٥ ،والكتاب صدر عن دار الولاء للنشر والتوزيع.

جبر الخواطر" كتاب بين أوراق الخيال وأحداث الواقع للباحثة وفاء شاهر داري

وتحمل الكاتبة وفاء شاهر داري في كتابها "جبر الخواطر" رسالة تتناول حالات وأحداث تحدث في المجتمع والحياة. ومن خلال أسلوبها الجميل ومفرداتها السلسة، ترسم خطوطًا لعالمها وعوالم الآخر بصورة جمالية. فالكتاب يجمع بين الخيال والواقع، ويحمل أفكارًا متجددة تحاكي حالات متعددة.


ويعد هذا الكتاب الإصدار الثالث للكاتبة والباحثة الأكاديمية وفاء داري، التي حصلت على شهادة الماجستير في اللغة العربية بمرتبة الشرف. وقدمت داري عدة إصدارات أخرى، منها "صورة البطل في قصص أطفال فلسطين" من دار شمس للنشر والإعلان في القاهرة، و"العنقاء تروي قصصًا وعبرًا" من دار شمس للنشر في ألمانيا. كما شاركت هذه الإصدارات في معارض الكتاب الدولية في فلسطين، الشارقة، القاهرة، العراق، ومسقط خلال عام ٢٠٢٣/٢٠٢٤. كما يتم حاليًا نشر إصدار آخر لها بعنوان "العقد الثمين من الحكمة والوعظ المبين".


ويتألف كتاب "جبر الخواطر" من ١٠٠ صفحة من القطع المتوسط، وقد شارك في معرض ساقية الصاوي لعام ٢٠٢٤ في مصر. ويتضمن الكتاب مجموعة من النصوص الأدبية والنثرية التي صاغتها الكاتبة بأسلوب جميل ومفردات سلسة. تسلط هذه النصوص الضوء على حالات وأحداث تحدث في المجتمع والحياة، من خلال رؤية تخرجها عن الإطار المألوف إلى إطار فني ممتع ومغاير. ترسم الكاتبة خطوطًا لعالمها وعوالم الآخر بصورة جمالية، تجمع بين الخيال والواقع.


فما بين أوراق الخيال وأحداث الواقع وفي عالمٍ مليءٍ بالألوان والأصوات، تتجلى الحكايات والأفكار. هنا، وبين صفحات كتاب "جبر الخواطر"، نجد أنفسنا في رحلةٍ ساحرة، تنقلنا من الواقع إلى عوالمٍ مختلفة، حيث يتلاقى الخيال بالحقيقة.


هذا الكتاب ليس مجرد مجموعةٍ من النصوص، بل هو مرآةٌ تعكس أفكار الكاتبة وفاء شاهر داري. حيث تمتزج فيه الأحلام بالتجارب، والوجدان بالفلسفة. يأخذنا الكتاب في رحلةٍ عبر الزمن والمكان، حيث نلتقي بشخصياتٍ متنوعة، تروي لنا قصصًا تحمل في طياتها الإلهام والتأمل.


وتتنوع الأفكار في الكتاب وتتلون بألوان الطيف، تتسارع وتتباعد، وتتقارب وتتقاطع. يحمل الكتاب أفكارًا ذات بعد أخلاقي واعٍ، يجمع بين الحلم والوعظ والحكمة. يستسيغه المتذوقين للأدب بكل أجناسه ومناهجه وأساليبه. وكل نص يمثل لوحة فنية معبرة، وقصة سردية نابضة بالحياة، تحمل أفكارًا متجددة تحاكي حالات متعددة.

الكاتبة والباحثة وفاء شاهر داري


كما تحرص الكاتبة وفاء شاهر داري على شفافية اللغة وبساطتها، مع ترك المجال مفتوحًا لأسلوب التأويل لاسيما الكثير من النصوص فلا تحدد مخاطبًا بعينه ، تنزع بجانب منها إلى الغموض الذي يستفز القارئ للبحث في دواخل النص وفهم المعاني التي تحتملها الجمل تارةً، وفي شفافيتها ووضوحها وسلاستها تارة أخرى ، لتترك القارئ في متعة التحليل والخيال.  في توليفة مميزة لعقلية الكاتبة في جمع أجناس وأساليب أدبية خططتهُ الكاتبة بإبداع دون أن يتشتت القارئ .


وفي نهاية هذه الرحلة الأدبية مع كتاب "جبر الخواطر"، نجد أنفسنا محملين بأفكارٍ جديدة ومشاعرٍ متنوعة. 

كتاب "جبر الخواطر" ليس مجرد كتاب، بل هو نافذةٌ نفتحها نحو عوالمٍ مختلفة، حيث يتلاقى الخيال بالواقع، والكلمات تتراقص على أوتار القلب.


فلنستمتع باللحظات الأخيرة، ولنحتفظ برائحة الكلمات والأفكار التي تركت أثرًا فينا. قد تكون هذه الصفحات مجرد أوراق، لكنها تحمل في طياتها أحلامًا وأماني، وتساهم في تشكيل رؤيتنا للعالم.


فلنترك العالم الخارجي للحظاتٍ، و نغوص في عالم "جبر الخواطر"، حيث تتلاقى الكلمات بالأحاسيس، ويتشابك الواقع بالخيال. هذا الكتاب ليس مجرد قراءة، بل هو تجربةٌ شخصية، تدعونا للتأمل والتساؤل.


فلنبدأ هذه الرحلة، ونستعد لاكتشاف عوالمٍ جديدة، بين صفحات "جبر الخواطر


فلنستمر في القراءة، و لنبحر في عوالمٍ أخرى، فقد يكون الجبر هو مفتاح الحل للخيوط المتشابكة في حياتنا.

آيات مصطفى علي
آيات مصطفى علي
المدير التنفيذي لجريدة سبأ نيوز وكاتبة أدبية وصانعة محتوى لدى عدة مواقع إلكترونية
تعليقات