آخر الأخبار

"السلسلة الذهبية في اللغة العربية" للكاتب والشاعر عبد القادر أمين

متابعة: آيات مصطفى


كتاب اليوم  هو الكتاب الأول من مجموعة "السلسلة الذهبية في اللغة العربية" للكاتب والشاعر عبد القادر أمين عثمان معاذ


"السلسلة الذهبية في اللغة العربية" للكاتب والشاعر عبد القادر أمين


ويتميز الكتاب بأنه يقدم اللغة العربية المتقدمة على طبقٍ من ذهب، ويكون في متناول أيدي المتخصصين والمثقفين والدعاة إلى الله، فضلاً عن أساتذة اللغة العربية والشباب المقبلين على الزواج. كما يستهدف طلاب الكليات المختلفة مثل كلية القرآن الكريم، وكلية اللغة العربية، وكلية الدراسات الإسلامية، وكلية الآداب، وكلية الشريعة والقانون، وكلية التربية.


اسم الكتاب: المقدمة في اللغة العربية المتقدمة


اسم المؤلف: عبد القادر أمين عثمان معاذ


جنسية الكاتب: سوداني


دار النشر: زاجل مصر للنشر والتوزيع.


مصمم غلاف الكتاب الفنانة: أمنية الطحاوي.

الكاتب والشاعر عبد القادر أمين

وقد شارك الكتاب بالعديد من المعارض والمحافل الدولية ومنها :

١- معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024م

2- معرض تونس الدولي للكتاب 2024م

وقد لاقى الكتاب استحسان ورواج من قبل المثقفين والمهتمين باللغة العربية وآدابها وأصولها. 

"السلسلة الذهبية في اللغة العربية" للكاتب والشاعر عبد القادر أمين

محتوى الكتاب:

يتناول الكتاب العصر الجاهلي وحياة العرب قبل الإسلام. كما يعد منهجًا دراسيًا ممتازًا لحلقات التلقي والملازمة في المساجد، ويمكن استخدامه في مراكز تعليم اللغات والتدريب، ومعاهد تحفيظ القرآن الكريم، والمدارس الإسلامية، والكتاتيب، والخلاوي، والجامعات. كما يمكن أن يكون دليلًا للتعلم الذاتي.

"السلسلة الذهبية في اللغة العربية" للكاتب والشاعر عبد القادر أمين

الإسهام الجذري:

يعتبر هذا الكتاب حلاً جذريًا للقضية الآسيوية (القضية الإندونيسية). فكل من يتجاوز معهد اللغة العربية يستطيع أن يصبح شاعرًا، وأديبًا، ومتحدثًا بليغًا، من خلال دراسته المنظمة لهذه السلسلة الذهبية في اللغة العربية.


"السلسلة الذهبية في اللغة العربية" للكاتب والشاعر عبد القادر أمين


نبذة مختصرة عن الكتاب:

يعد هذا الكتاب هو الكتاب الأول من مجموعة كتب السّلسلة الذّهبية في اللّغة العربية.

كما يقدّم الكتاب اللّغة العربية المتقدمة على طبقٍ من ذهب، وفي متناول أيدي المتخصّصين، والمثقّفين، والدّعاة إلى الله، وأساتذة اللغة العربية، ولطلاب الكليات الآتية: (كلية القرآن الكريم، وكلية اللّغة العربية، وكلية الدّراسات الإسلامية، وكلية الآداب، وكلية الشّريعة والقانون، وكلية التّربية).


ويتحدّث الكتاب عن العصر الجاهلي وحياة العرب قبل الإسلام، من حيث يبدأ كلّ طالب علمٍ دراسة اللّغة العربية، وهو منهجٌ دراسيٌّ ممتاز لحلقات التلقّي والملازمة في المساجد، أو لمراكز تعليم اللّغات والتّدريب، ومعاهد تحفيظ القرآن الكريم، والمدارس الإسلامية، والكتاتيب، والخلاوى، والجامعات، أو للتعلّم الذّاتي.


وقد جاء الكتاب بحلاً جذرياً للقضيّة الآسيوية ( القضية الإندونيسية)، فكلّ من جاوز معهد اللّغة العربية يستطيع أن يكون شاعراً، وأديباً، ومتحدثاً بليغاً، بدراسته بالتّرتيب لهذه السلسلة الذّهبية في اللّغة العربية.


"السلسلة الذهبية في اللغة العربية" للكاتب والشاعر عبد القادر أمين

وقد حرص الكاتب على وضع أهداء في المقدمة وقد جاء نصه كالتالي:

إهـــــــــــــــداء

إلى الله سبحانه وتعالى، ثم إلى النّبي صلى الله عليه وسلم، وإلى الصّحابة الأبرار رضي الله عنهم أجمعين. 

إلى شجرة الأصل أهدي جهدي المتواصل، إلى والديّ العزيزين بلا فواصل، الذَّين بذلا من أجل وصولي إلى هذه المرحلة كلّ غالٍ ونفيس، ربّ أغفر لهما وارحمهما كما ربّياني صغيراً. 

إلى هؤلاء العلماء والدّعاة: فارس المنابر وإمام الخطباء الدّاعية الإسلامي الشيخ عبد الحميد كشك، وإمام الدّعاة الشيخ محمد متولي الشّعراوي، والشيخ أحمد ديدات، والدكتور ذاكر نايك، والشيخ جعفر آدم، والشيخ محمد أوّل ألباني زاريا، والشيخ أمين إبراهيم دوراوا رحمهم الله جميعاً.  

إلى هواة اللغة العربية أمثالي، الغيورين بالإسلام، والسّعاة لفهم رسالة القرآن للعمل بها، ومن يريدون أن يكونوا شعراء وأدباء، ومتحدثين بلغاء، أنصار الحق والملّة السّمحاء. إلى أفضل دار النّشر دار (زاجل مصر للنّشر والتّوزيع)، رمز الحرص والتّواصل، والجودة والتنفيذ.


في نهاية هذا الكتاب، نجد أن "السلسلة الذهبية في اللغة العربية" تمثل مفتاحًا لعالم اللغة والأدب. إنها رحلة ممتعة نحو فهم أعمق للعصر الجاهلي وحياة العرب قبل الإسلام. 

كما يتيح لنا هذا الكتاب الاستمتاع بجمال اللغة العربية وتعلمها بشكل مبتكر وشيق.


فلنستمتع باللغة العربية، ولنستمع إلى أصداء الأقدام على رمال التاريخ، حيث تتجلى قصص البطولة والحكمة والحب. إنها لغة تحمل في طياتها الكثير من الألوان والأصوات، وهي تنتظر أن نكتشفها ونعيشها.


في النهاية، أتمنى أن يكون هذا الكتاب قد ألهمكم وأثرى معرفتكم. ولنستمر في البحث عن الجمال والإبداع في عالم اللغة العربية. 

"السلسلة الذهبية في اللغة العربية" للكاتب والشاعر عبد القادر أمين

آيات مصطفى علي
آيات مصطفى علي
المدير التنفيذي لجريدة سبأ نيوز وكاتبة أدبية وصانعة محتوى لدى عدة مواقع إلكترونية
تعليقات